DR.burhamy_bussines_edu..

التدريس والعلوم التجارية تحت اشراف د.برهامى زغلول


    التفكير الإبداعي

    شاطر

    فاطمة الزهراء

    عدد المساهمات : 46
    تاريخ التسجيل : 16/09/2009
    العمر : 106
    الموقع : www.businesseducation.ahlamontada.com

    التفكير الإبداعي

    مُساهمة  فاطمة الزهراء في الجمعة أكتوبر 30, 2009 10:57 am

    التفكير الإبداعي

    مفهوم الإبداع :

    في واقع الأمر لا يوجد تعريف محدد جامع لمفهوم الإبداع ، وقد عرفة كثير من الباحثين الأجانب والعرب على حد سواء بتعريفات مختلفة ومتباينة ، غير أنها تلتقي في الإطار العام لمفهوم الإبداع ، وهذا الاختلاف جعل البعض ينظر إلى الإبداع على أنه عملية عقلية ، أو إنتاج ملموس ، ومنهم من يعده مظهرا من مظاهر الشخصية مرتبط بالبيئة .

    وقد عرفه أحد الباحثين العرب : ( على أنه قدرة الفرد على الإنتاج إنتاجا يتميز بأكبر قدر من الطلاقة الفكرية ، والمرونة التلقائية ، والأصالة ) .

    وعرف آخرون التفكير الإبداعي بقولهم :

    هو " نشاط عقلي مركب وهادف ، توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول ، أو التوصل إلى نواتج أصيلة لم تكن معروفة سابقا " .

    عناصر التفكير الإبداعي :

    للتفكير الإبداعي خصائص أساسية هي :

    1 ـ الأصالة : وتعني التميز في التفكير والندرة والقدرة على النفاذ إلى ما وراء المباشر والمألوف من الأفكار .

    2 ـ الطلاقة : وهي القدرة على إنتاج أفكار عديدة لفظية وأدائية لمشكلة نهايتها حرة ومفتوحة .

    ويمكن تلخيص الطلاقة في الأنواع التالية :

    أ ـ طلاقة الألفاظ : وتعني سرعة تفكير الفرد في إعطاء الكلمات وتوليدها في نسق جيد .

    ب ـ طلاقة التداعي : وهو إنتاج أكبر عدد ممكن من الكلمات ذات الدلالة الواحدة .

    ج ـ طلاقة الأفكار : وهي استدعاء عدد كبير من الأفكار في زمن محدد .

    د ـ طلاقة الأشكال : وتعني تقديم بعض الإضافات إلى أشكال معينة لتكوين رسوم جقيقية .

    3 ـ المرونة : وهي تغيير الحالة الذهنية لدى الفرد بتغير الموقف .

    وللمرونة مظهران هما :

    أ ـ المرونة التلقائية : وهو إعطاء عدد من الأفكار المتنوعة التي ترتبط بموقف محدد .

    ب ـ المرونة التكيفية : وتعني التوصل إلى حل مشكلة ، أو موقف في ضوء التغذية الراجعة التي تأتي من ذلك الموقف .

    4 ـ الحساسية للمشكلات : وهي قدرة الفرد على رؤية المشكلات في الأشياء والعادات ، أو النظم ، ورؤية جوانب النقص والعيب فيها .

    5 ـ التفاصيل : وهي عبارة عن مساحة الخبرة ، والوصول إلى تنميات جديدة مما يوجد لدى المتعلم من خبرات .

    وإليك الخطوات التدريبية لإدراك التفاصيل وتوسيع الخبرة :

    1 ـ فكر في الهدف الذي تريد أن تستعمل المادة أو الخبرة التي تقوم بمعالجتها ، اذكر مثال .

    2 ـ اربط الفكرة التي تفكر فيها بخبراتك السابقة ( مثال ) .

    3 ـ اربط الفكرة التي تفكر فيها باعتقاداتك واتجاهاتك ( مثال ) .

    4 ـ فكر في استجاباتك العاطفية للمحتوى المتضمن في الفكرة ( مثال ) .

    5 ـ اربط ما تفكر فيه بالأفراد المحيطين بك ( مثال ) .

    6 ـ فكر في الأفكار التي حققتها عند قراءتك للمحتوى ( مثال ) .

    7 ـ فكر في استجابات الآخرين للمحتوى الذي قرأته ( مثال ) .

    8 ـ اربط الاستجابات والأفكار بما يوجد لديك من مخزون معرفي ( مثال ) .

    9 ـ راع المعاني والخبرات المرتبطة بالمواضيع والأفكار ( مثال ) .

    10 ـ فكر في تضمينات ما تم صياغته ( مثال ) .

    11 ـ انظر إلى المعنى والإحساس العام ، أو العلاقات المنطقية للأفكار ( مثال ) .

    12 ـ اربط المحتوى مع الفكرة التي بدأت التفكير فيها أو موضوع اهتمامك ( مثال ) .

    13 ـ اربط الكلمات المفتاحية أو المفاهيم بالأفكار ( مثال ) .

    14 ـ ناقش ما توصلت إليه مع الآخرين . . . ( مثال ) .



    ويسهم التفكير الإبداعي في تحقيق الأهداف الآتية لدى الطلبة :

    1 ـ زيادة وعيهم بما يدور من حولهم .

    2 ـ معالجة القضية من وجوه متعددة .

    3 ـ زيادة فاعلية الطلبة في معالجة ما يقدم لهم من مواقف وخبرات .

    4 ـ زيادة كفاءة العمل الذهني لدى الطلبة في معالجة الموقف .

    5 ـ تفعيل دور المدرسة ، ودور الخبرات الصفية التعلمية .

    6 ـ تسارع الطلبة على تطوير اتجاهات إيجابية نحو المدرسة والخبرات الصفية .

    7 ـ زيادة حيوية ونشاط الطلبة في تنظيم المواقف أو التخطيط لها .



    التدرب على التفكير الإبداعي :

    إن هدف التدرب على التفكير تشغيل الذهن بطريقة أسرع مما كان عليه .

    والتفكير الإبداعي يتضمن :

    1 ـ النظر إلى الأشياء المألوفة نظرة جديدة .

    2 ـ إبداع أفكار جديدة وأصيلة .

    3 ـ معالجة القضايا بطريقة أكثر مروناً .

    4 ـ تقليب الفكرة بعدة وجوه .

    5 ـ تفصيل الفكرة ورفدها بمعلومات إضافية واسعة .

    6 ـ إطلاق الأفكار المتعلقة بالفكرة الواحدة .

    7 ـ التفكير مهارة التشغيل التي يستخدمها الذكاء في أثناء القيام بالعمل مستنداً على عامل الخبرة واعتماداً على ذلك فإنه يمكن التشبيه بالآتي :

    الذكاء ـ طاقة وقوة السيارة .

    التفكير ـ مهارة القدرة على قيادة السيارة .



    أساليب التدرب على التفكير الإبداعي :
    حاول أن تقضي بعض الوقت مع أفراد يتصفون بالفكر الإبداعي .

    اكتب أية فكرة تخطر على بالك .

    حاول أن تدرب نفسك على الفكاهة .

    افترض أن كل شيء ممكن الحدوث .

    اكتب في قائمة كل الإيجابيات عن نفسك ، وما يمكن أن تفكر فيه نحوها من مثل " إني أنسجم مع الآخرين بسهولة " .

    اسأل نفسك سؤال ماذا لو . . .

    ماذا لو أصبحت السماء حمراء ؟

    ماذا لو يملك الناس عيناً واحدة ؟

    ماذا لو كانت النملة أكبر من الإنسان ؟

    ماذا لو كانت البحيرة مصنوعة من شوكولاته ؟

    ابتسم ، استخدم استعارات ، وتشبيهات من مثل :

    الدماغ ـ كالبنك تأخذ منه بقدر ما تضع فيه .

    إن ركوب الدراجة مثل . . .

    إن التقدم إلى الامتحان مثل . . .

    إن المعدة مثل . . .

    اخترع حلولاً جديدة لمشكلات معقدة .

    العب مع نفسك لعبة " فقط افترض . . .

    إني أتيت إلى بفكرة تنظيف السيارة باللبن . . .

    انتبه للأفكار البسيطة والتي يمكن أن تكون كبيرة عندما تبدأ باعتباره .

    فكر في أساليب مختلفة للتعبير عن إبداعك .

    الرسم ، التصوير ، الكتابة ، الطبخ ، لعب رياضية . . .

    دع تفكيرك يتجول فيما حولك . . .

    إذا كنت تستخدم يدك اليمنى استخدم يدك اليسرى .

    اعتمد على التقدير في قياس الأشياء التي تواجهها قبل أن تستخدم المتر أو المسطرة أو أداة القياس .

    اجر حسابات دون استخدام الحاسوب اليدوي .

    اكتب قوائم عن الأسماء المترادفة لشيء ما ، الأشياء التي تعرفها ، استعمال الأدوات ، وحث ذاكرتك على ذلك .

    تخيل ذهنك مثل البيت المغلق ، وأنك تحمل المفتاح في القفل أدره . . .



    مناحي التفكير الإبداعي :

    مما لا شك فيه أن الإبداع متعدد الأوجه والجوانب ، ويمكن النظر إليه من خلال أربعة مناح هي :

    1 ـ مفهوم الإبداع على أساس الفرد المبدع ( creativ person ) : ويعني " المبادأة التي يبديها الشخص في قدرته على التخلص من النسق العادي للتفكير باتباعه نمطا جديدا من التفكير " .

    2 ـ مفهوم الإبداع على أساس الإنتاج ( product ) : وهو أن الإبداع عبارة عن " ظهور لإنتاج جديد نابع من التفاعل بين الشخص وما يكتسبه من خبرات " .

    3 ـ مفهوم الإبداع على أساس أنه عملية ( process ) : ويقصد به أنه " عملية تتضمن معرفة دقيقة بالمجال وما يحتويه من معلومات أساسية ، ووضع الفروض ، واختيار صحة هذه الفروض ، وإيصال النتائج إلى الآخرين " .

    4 ـ مفهوم الإبداع بناء على البيئة ( environment ) : ويقصد بذلك " البيئة التي تساعد وتهيئ إلى الإبداع جميع العوامل والظروف المحيطة بالفرد التي تساعد على نمو الإبداع .

    وتنفسم هذه الظروف إلى قسمين :

    أ ـ ظروف عامة ترتبط بالمجتمع وثقافته .

    ب ـ ظروف خاصة ترتبط بالمناخ المدرسي





    .

    مراحل العملية الإبداعية :

    إن العملية الإبداعية عبارة عن مراحل متباينة تتولد في أثنائها الفكرة الجديدة ، وتمر هذه العملية بمراحل أربع هي :

    1 ـ مرحلة الإعداد : وفي هذه المرحلة تحدد المشكلة وتفحص من جميع جوانبها ، وتجمع حولها المعلومات والمهارات والخبرة من الذاكرة ، ومن القراءات ذات العلاقة .

    2 ـ مرحلة الاحتضان : وفيها يتم التركيز على الفكرة ، أو المشكلة بحيث تصبح واضحة في ذهن المبتكر ، وهي مرحلة ترتيب الأفكار وتنظيمها .

    3 ـ مرحلة الإلهام : وتتضمن هذه المرحلة إدراك الفرد العلاقة بين الأجزاء المختلفة للمشكلة .

    4 ـ مرحلة التحقق : وهي المرحلة الأخيرة من مراحل تطوير الإبداع ، وفيها يتعين على الفرد المبدع أن يختبر الفكرة المبدعة ، ويعيد النظر فيها ، ويعرض جميع أفكاره للتقويم ، وهي مرحلة التجريب للفكرة الجديدة المبدعة .
    _______________








    www.al3ez.net/vb/showthread.php?t=7848 - 113k

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 9:09 pm