DR.burhamy_bussines_edu..

التدريس والعلوم التجارية تحت اشراف د.برهامى زغلول


    فعالية برنامج فى الإستيراد والتصدير والتجارة الدولية لطلاب المرحلة الثانوية التجارية فى ضوء معايير الجودة الشاملة

    شاطر

    فاطمة الزهراء

    عدد المساهمات : 46
    تاريخ التسجيل : 16/09/2009
    العمر : 106
    الموقع : www.businesseducation.ahlamontada.com

    فعالية برنامج فى الإستيراد والتصدير والتجارة الدولية لطلاب المرحلة الثانوية التجارية فى ضوء معايير الجودة الشاملة

    مُساهمة  فاطمة الزهراء في الجمعة أكتوبر 30, 2009 11:03 am

    فعالية برنامج فى الإستيراد والتصدير والتجارة الدولية لطلاب المرحلة الثانوية التجارية فى ضوء معايير الجودة الشاملة

    د.محمد محمود عبد السلام الجندى
    مشكلة البحث :
    تنطلق مشكلة البحث الحالى من قصور المقررات التجارية المقدمة لطلاب المدرسة الثانوية التجارية (الشعبة العامة) عن تلبية متطلبات سوق العمل فى مجال الاستيراد والتصدير والتجارة الدولية مما يتطلب بناء برنامج فى الاستيراد والتصدير والتجارة الدولية فى ضوء معايير الجودة الشاملة.
    أسئلة البحث :
    1- ما المعايير التى يجب أن تتوافر فى برنامج الاستيراد والتصدير والتجارة الدولية اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية التجارية (شعبة عامة)؟
    2- ما التصور المقترح لبرنامج فى الاستيراد والتصدير والتجارة الدولية لطلاب والمرحلة والثانوية التجارية فى ضوء تلك المعايير ؟
    3- ما فعالية البرنامج المقترح مقاساً بتدريس وحدتين منه ؟
    فروض البحث :
    صياغة الفروض التى يسعى هذا البحث للتحقق من صحتها :
    1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى فى الاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى
    2- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار المواقف الأدائية ككل لصالح التطبيق البعدى.
    3- تصل فعالية البرنامج المقترح إلى (1.2) على الأقل (كما تقاس بنسبة الكسب المعدل لبليك) فى تنمية تحصيل طلاب مجموعة البحث.
    4- تصل فعالية البرنامج المقترح إلى (1.2) على الأقل ( كما تقاس بنسبة الكسب المعدل لبليك) فى تنمية أداءات الطلاب مجموعة البحث فى بعض أساسيات الاستيراد والتصدير.
    5- يصل حجم تأثير البرنامج المقترح إلى (0.Cool عند القياس بمعادلة مربع إيتا فى مبادئى التجارة الدولية وأساسيات الاستيراد والتصدير.
    6- تصل كفاءة البرنامج المقترح إلى (80/80) على الأقل فى تنمية تحصيل طلاب المجموعة التجريبية فى مبادئ التجارة الدولية.
    7- تصل كفاءة البرنامج المقترح إلى (80/80) على الأقل فى تنمية آداءات الطلاب فى بعض أساسيات الأستيراد والتصدير.
    هدف البحث :
    يهدف هذا البحث إلى بناء برنامج فى الاستيراد والتصدير والتجارة الدولية فى ضوء فى ضوء معايير الجودة الشاملة بالمدارس الثانوية التجارية ( الشعبة العامة).
    أهمية البحث :
    قد يفيد هذا البحث فى :
    1- مساعدة المسئولين فى التعليم الثانوى التجارى فى تطوير المقرارات التجارية فى ضوء متطلبات الاستيراد والتصدير والتجارة الدولية فى ظل معايير الجودة الشاملة.
    2- إعداد برامج تدريبية للمعلمين.
    3- إمداد سوق العمل بكوادر مدربة وخاصة فى ظل الاتفاقات الدولية.



    حدود البحث :
    سوف يقتصر هذا البحث على
    1- المدرسة الثانوية التجارية نظام الثلاث سنوات (الشعبة العامة)
    2- مجموعة من تلاميذ الصف الثالث بمدرسة النعام الثانوية التجارية.

    المنهج التجريبى للبحث :
    لأن هذا البحث يستهدف دراسة بعض المتغيرات على متغيرات أخرى فيعد المنهج التجريبى من أكثر مناهج البحث مناسبة لتحقيق هذا الغرض لقياس تحصيل الطلاب مجموعة البحث فى الجانب المعرفى وكذلك مستواهم فى الجانب الأدائى.
    التصميم التجريبى للبحث :
    هذا البحث من نوع التصميمات التجريبية ذات عامل مستقل واحد ولذلك سوف نستخدم التصميم التجريبى المعروف باسم تصميم المجموعة التجريبية ذات الاختبار القبلى والاختبار البعدى.
    خطوات البحث :
    للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة فروضه سوف يسير الباحث فى الإجراءات التالية :
    أولاً : إعداد قائمة بالمعايير التى يجب أن تتوافر في البرنامج المقترح فى الإستيراد والتصدير والتجارة الدولية من خلال :
    1- مراجعة نتائج الدراسات السابقة المرتطبة بموضوع الدراسة.
    2- مراجعة الادبيات المتخصصة فى الموضوع.
    3- الإطلاع على المعايير العالمية فى هذا الشأن.
    4- ضبط القائمة من خلال عرضها على بعض السادة المحكمين المتخصصين فى مجال البحث
    ثانياً : إعداد البرنامج المقترح لمقرر الاستيراد والتصدير والتجارة الدولية بالمدرسة الثانوية التجارية نظام ثلاث سنوات شعبة عامة فى ضوء ما سبق وعرضه على مجموعة من الخبراء المتخصصين أكاديمياً وتربوياً وذلك لتحديد مدى مناسبة المقرر المقترح وموضوعاته لتلك المرحلة والحكم على صحتها.
    ثالثاً : قياس فعالية البرنامج المقترح من خلال تجريب وحدتين الاولى خاصة بمقدمة فى التجارة الدولية والثانية خاصة بأساسيات الإستيراد والتصدير.
    رابعاً : الدراسة التجريبة وتشمل
    1- اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الثالث الثانوى التجارى العام نظام ثلاث سنوات الشعبة العامة.
    2- تطبيق الاختبار التحصيلى قبلياً.
    3- تطبيق إختبار المواقف الأدائية قبلياً
    4- تدريس الوحدتين
    5- تطبيق الاختبار التحصيلى والمواقف الأدائية بعدياُ
    6- رصد البيانات وتحليل النتائج
    أهم نتائج البحث :
    1- التوصل إلى قائمة بمعايير الجودة الشاملة التى يجب أن تتوافر فى البرنامج المقترح فى الاستيراد والتصدير والتجارة الدولية وقد اشتملت على 8 معايير عامة و52 مؤشراً للآداء
    2- إعداد برنامج مقترح فى الإستيراد والتصدير والتجارة الدولية فى ضوء قائمة المعايير وق اشتمل على ثمانية وحدات دراسية.
    أما عن نتائج الدارسة التجريبية فكانت كالتالى :
    1- ارتفاع متوسط درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى عن متوسطات درجاتهم فى التطبيق القبلى فى الاختبار التحصيلى.
    2- ارتفاع متوسط درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى عن متوسطات درجاتهم فى التطبيق القبلى فى اختبار المواقف الآدائية.
    3- فعالية الوحدتين المقترحتين فى إكساب الطلاب مجموعة البحث بعض المعارف الخاصة بالتجارة الدولية وأساسيات الإستيراد والتصدير
    4- فاعلية الوحدتين فى تنمية المهارات الآدائية للطلاب فى أساسيات الاستيراد والتصدير.
    5- ارتفاع حجم التأثير التجريبى للبرنامج المقترح فى الجانب التحصيلى والجانب الآدائى فى مبادئ التجارة الدولية وأساسيات الأستيراد والتصدير.
    6- البرنامج المقترح يتمتع بدرجة مقبولة ومناسبة من الكفاءة فى تحقيق الهدف الخاص بتنمية تحصيل الطلاب حيث أن 81.82 % من الطلاب قد حصلوا على 80% فأكثر من الدرجة النهائية للاختبار التحصيلى فى التطبيق البعدى.
    7- البرنامج المقترح يتمتع بدرجة مقبولة ومناسبة من الكفاءة فى تحقيق الهدف الخاص بتنمية آداءات الطلاب فى بعض أساسيات الاستيراد والتصدير حيث أن 84.85% من الطلاب قد حصلوا على 80% فأكثر من الدرجة النهائية لاختبار المواقف الآدائية فى التطبيق البعدى.
    توصيات البحث :
    فى حدود عينة الدراسة وفى ضوء نتائجها يوصى الباحث بما يلى :
    1- مراجعة جميع مناهج التعليم الثانوى التجارى فى ضوء معايير الجودة الشاملة.
    2- الاستفادة بالخبرات العملية فى سوق العمل عند بناء البرامج الدراسية.
    3- عقد لقاءات دورية مع رجال الأعمال والمتخصصين فى سوق العمل ليعرضوا خبراتهم العملية على الطلاب.
    4- إعداد دورات تدريبية للمعلمين تدور حول أهمية وكيفية تطبيق مفاهيم إدارة الجودة الشاملة فى التعليم التجارى.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 9:13 pm