DR.burhamy_bussines_edu..

التدريس والعلوم التجارية تحت اشراف د.برهامى زغلول


    تقـويـــم معلــم التعـلـــــــيم التجـاري

    شاطر

    فاطمة الزهراء

    عدد المساهمات : 46
    تاريخ التسجيل : 16/09/2009
    العمر : 106
    الموقع : www.businesseducation.ahlamontada.com

    تقـويـــم معلــم التعـلـــــــيم التجـاري

    مُساهمة  فاطمة الزهراء في الأحد سبتمبر 27, 2009 9:38 am

    تقـويـــم معلــم التعـلـــــــيم التجـاري

    الرياض - د. هلال محمد العسكر

    إن مساعدة المعلم على تطوير قدراته ورفع كفاءته وتحسين أدائه في التدريس هو الهدف الرئيس من التقويم. ولكن نادراً ما يتحقق بالفعل هذا الهدف وإن كان هو المعلن؛ إذ يتم استخدام نموذج تقويم عام لكل المعلمين دون مراعاة لطبيعة تخصصاتهم وخصوصية المواد التي يقومون بتدريسها، مما يعني حرمان معلمي التخصصات العملية أو النادرة من فرصة التقويم الموضوعي. فعلى سبيل المثال يتم تقويم معلمي المواد التجارية بواسطة نماذج معدة أساساً لمعلمي مواد عامة تختلف عن المواد الفنية أو العملية التي تعد الطالب للعمل، ولذلك فإنها لا تقوم القدرة على بناء المهارة، ولا الكفاءة في الإعداد للعمل، وإنها تركز في الغالب على عناصر عامة لا علاقة لها بذلك. والحقيقة أنه لا يمكن تقويم معلم مادة لوحة مفاتيح أو تقنيات كهرباء أو إلكترونيات -مثلاً- بنموذج معد لتقويم معلم مادة من المواد العامة، لأن كل مادة لها طرائق ووسائل وأساليب تدريس خاصة، وبالتالي يجب أن يكون لها نماذجها التقويمية الخاصة بها وبمعلمها. وحتى النماذج المعدة لتقويم معلمي المواد التجارية يعاب عليها عدم احتوائها على بعض العناصر التقويمية المهمة التي يجب أن تكشف قدرات المعلم على ربط النظرية بالتطبيق، وتحقيق الهدف النهائي للعملية التعليمية، ومن هذه العناصر نذكر على سبيل المثال ما يأتي: 1- الوقت: يعد الوقت من العناصر المهمة في عالم التجارة، ولذلك يجب ترجمة هذا المفهوم عملياً ليكتسب الطلاب كل ما يتعلق بالوقت من مهارات خلال التطبيق العملي الفعلي الذي يمارسه المعلم يومياً في الفصل. فمثلاً: معرفة كم صُرِفَ من الوقت في التحدث، توزيع أجهزة أو أدوات التدريب، جمعها بعد انتهاء الدرس، كيفية تنظيمها والحصول عليها وتشغيلها وإعادتها بعد الدرس سليمة وجاهزة لأماكن حفظها للاستخدام من قبل طلاب آخرين؟ وغيرها من الأسئلة ذات الصلة بالوقت، كلها عناصر يجب أن يتضمنها نموذج تقويم معلم المواد التجارية. 2- العرض: عندما يتم تدريس طريقة أو وسيلة جديدة في بناء المهارة، يقوم المعلم المقتدر باستعراض تلك المهارة أمام الطلاب لتبسيط عملية اكتسابها والتحفيز على تطبيقها، ولذلك يجب تقويم قدرات المعلم على استعراض المهارات المطلوب تعلمها من قبل الطلاب؛ لأنهم بلا شك سيحاكونه في ذلك عندما يصبحون في مواقع العمل، حيث إن هذا النوع من التعليم يعلم للعمل لا عن العمل. 3- شرح كيف ؟ إن أهم دور يقوم به معلم التعليم التجاري هو تنمية معارف ومهارات الطلاب، ولذلك فإن شرحه وتعليماته وتوجيهاته يجب أن تكون واضحة ودقيقة وضوح ودقة التعليمات في بيئة العمل الحقيقية، ولذلك لابد من تقويم قدراته في شرح «كيف..» بطريقة عملية ميسرة وواضحة للطلاب. 4- التمرين: يعد التمرين ضرورياً لبناء المهارة، وفي ظروف العمل المختلفة لطلاب المواد التجارية يجب على المعلم توفير الوقت اللازم لذلك قبل التطبيق العملي لأي مهارة. ونظراً لكون الطلاب سيلتحقون بعد تخريجهم بالعمل فإنه من المفروض عليه أن يعطيهم الوقت للتمرن على كل مهارة في بيئة شبيهة جداً ببيئة العمل التي يتم إعدادهم لها. ولذلك يجب على مقوم مواد العلوم التجارية مراعاة مثل هذه النشاطات، والأخذ بعين الاعتبار أن المعلم التجاري يفرض عليه دوره وطبيعة مادته التجوال الدائم بين الطلاب لمزيد من الشرح والتوضيح والمتابعة والتوجيه والتقويم، ولا يمكن مقارنته بالمعلم الذي لا يتطلب الأمر منه مثل ذلك. 5- التجاوب والتفاعل: إن إعطاء الطلاب معلومات عن مدى تقدمهم وتحسن مستواهم بصفة مستمرة يعد أحد العناصر المهمة في تعليم المهارات العملية التي تمكنهم فيما بعد من القدرة على قياس مدى النجاح والتقدم في العمل، ولذلك فإن قياس درجات تفاعل وتجاوب المعلم مع طلابه يساعده على تحسن أدائه، وتأصيل مثل هذه الصفات الضرورية للعمل والتفوق فيه. 6- الجو العام للفصل: يجب أن يكون الجو العام في الفصل التجاري مشابهاً إلى درجة كبيرة للجو العام في مكان العمل الحقيقي، ولذلك يجب معرفة قدرة المعلم وكفاءته وإبداعه في إيجاد الجو التعليمي والتدريبي المحاكي للعمل. 7- المظهر العام: يمثل اللباس بصفة عامة شخصية صاحبه، وفي مجال العمل التجاري شكل ونوع اللباس يعطي الانطباع عن العمل الذي ينتمي إليه الشخص، ولذلك يجب عند تقويم معلم التعليم التجاري معرفة قدرته على إكساب طلابه مهارات اللبس وكيفية اختياره؟ ودوره في جعل كل طالب من طلابه مثالاً يحتذى به في الرتابة والأناقة والنظافة والمظهر العام، وعنصر المظهر العام يعد من العناصر المهمة في مجال العمل التجاري. 8- التلخيص: يعد تلخيص الدرس قبل إنهائه، ودقة التركيز على النقاط الرئيسة فيه وأسلوب عرضها من أهم العناصر التي يجب التركيز عليها عند تقويم المعلم وتحديد قدرته عليها، وذلك لأن سوق العمل التجاري -فيما بعد- يتطلب من الطلاب اكتساب وإجادة مثل هذه المهارات. نشر في مجلة (المعرفة) عدد (31) بتاريخ (شوال 1418هـ -فبراير 1998م)

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 9:11 pm