DR.burhamy_bussines_edu..

التدريس والعلوم التجارية تحت اشراف د.برهامى زغلول


    الذكاءات المتعدده

    شاطر

    اسماء

    عدد المساهمات : 61
    تاريخ التسجيل : 29/03/2010
    العمر : 37

    الذكاءات المتعدده

    مُساهمة  اسماء في الأربعاء مايو 26, 2010 3:49 pm

    ملخص نظرية الذكاءات المتعددة
    الذكاء المكونات الأساسية الوظائف المناسبة
    اللغوى حساسية لأصوات الكلمات واللغة وبنائها ومعانيها ووظائفها كاتب- خطيب- مدرس لغة عربية- شاعر
    المنطقى الرياضى الحساسية للأنماط المنطقية أو العددية والقدرة على تمييزها ، والقدرة على تناول سلاسل طويلة من الاستدلال العلماء-عالم رياضيات-أخصائى احصاء – مدرس علوم /رياضيات
    المكانى القدرة على ادراك العالم البصرى – المكانى على نحو دقيق وصحيح ، وقيام الفرد بتحويلات لادراكاته المبدئية أو الاولية الفنان – المهندس المعمارى – مدرس رسم – مصور فوتوغرافية
    الجسمى الحركى قدرة الفرد على ضبط حركات جسمه وتناول الأشياء بمهارة رياضى – راقص – ميكانيكى- حرفى
    الموسيقى قدرة الفرد على انتاج وتذوق الإيقاع وطبقة الصوت واللحن وتقدير وتذوق الصيغ التعبيرية الموسيقية مؤلف موسيقى – مدرس موسيقى- مطرب
    الاجتماعى القدرة على التمييز والاستجابة على نحو مناسب للحالات الانفعالية والمزاجية للاخرين مرشد-قائد-علاقات عامة-مندوب مبيعات-مدير
    الشخص القدرة على التمييز بين انفعالاته ومعرفة نواحى قوته وضعفه والاحساس بمشاعره معالج نفسى – قائد دينى
    أساسيات فى نظرية الذكاءات المتعددة
    بعد العرض السابق لوصف الذكاءات السبعة لجاردنر تبقى نقطه هامه وهى الاشاره الى ملامح تلك النظريه وهى :-
    1- يمتلك كل شخص الذكاءات السبعه كلها.
    2- نظريه الذكاءات المتعدده ليست نظريه نوع تحدد ذكاء واحد مناسبا بل هى نظريه تشغيل العقل تقوم على وجود قدرات للشخص فى كل الذكاءات السبع وهذه الذكاءات تعمل مع بعضها بطبيعة الحال بطريقه تختلف من شخص الى اخر .
    والغالبيه من الناس لديهم ذكاءات فائقة النمو وبعضها الاخر متوسط النمو بينما تبقى بقية
    الذكاءات لديهم منخفضه .
    3- معظم الناس يستطيعون تنميه كل ذكاء الى مستوى مناسب :-
    يرى جاردنر ان كل منا لديه القدره على تنميه الذكاءات السبعه جميعا الى مستوى عال نسبيا من
    الاداء اذا لقى التشجيع والتدريب المناسبين .
    4- تعمل الذكاءات عاده بأساليب مركبه :-
    ليس هناك ذكاء يعمل وحده فى الحياه . الذكاءات إذن تتفاعل مع بعضها البعض بشكل دائم . لكى يلعب الطفل كرة القدم فانه يحتاج الى ذكاء الجسمانى الحركى ( للجرى وراء الكره ) والذكاء المكانى (لاخذ الموقع المناسب فى الملعب) والذكائيين اللغوى والاجتماعى ( لتوضيح وجهة نظره فى نقطه خلافيه أثناء اللعب) ولم تفضل الذكاءات المختلفه بين الذكاءات وسياقاتها الا من أجل دراسه ملامحها الاساسيه وادراك كيفيه استخدامها بشكل فعال .
    5- هناك طرق كثيره للتعبير عن كل ذكاء :-
    ليس هناك مجموعه محدده من الصفات التى يجب ان تتوفر فى الفرد لكى يتميز بأحد الذكاءات , وبناء على ذلك , فقد لا يعرف أحد الافراد لكن ذكاءه اللغوى يتميز بالارتفاع لانه يستطيع أن يقص حكايه رائعه او لان لديه عدد هائل من المفرادات الشفويه . ان نظريه الذكاءات المتعدده تؤكد على التنوع الشديد فى الاساليب التى تظهر من خلالها قدرات الناس سواء داخل اطارات الذكاءات المنفوده او بين الذكاءات وبعضها .



    ويمكننا الآن المقارنة بين وجهة النظر التقليدية للذكاء ونظرية الذكاءات المتعددة
    م وجهة النظر التقليدية م نظرية الذكاءات المتعددة
    1. يمكن قياس الذكاء من خلال اختبارات الاسئلة والاجابات القصيرة . 1. تقييم الذكاءات المتعددة من خلال انماط ونماذج التعلم ونماذج حل المشكلات .
    2. يولد الانسان ولديه كمية ذكاء ثابتة 2. الانسان لديه كل انواع الذكاءات ولكن كل إنسان لديه بروفيل او مجموعة فريدة تعبر عنه .
    3. مستوى الذكاء لايتغير عبر سنوات الدراسة . 3. يمكن تحسين وتنمية كل انواع الذكاءات .
    4. يتكون الذكاء من قدرات لغوية ومنطقية . 4. هناك انماط او نماذج عديدة للذكاء والتى تعكس طرق مختلفة للتفاعل مع العالم .
    5. فى الممارسة التقليدية يقوم المعلمون بشرح وتدريس وتعليم نفس المادة المدرسية لجميع التلاميذ ولكل واحد منهم . 5. يهتم المعلمون بفردية المتعلم وجوانب القوة والضعف لديه .
    6. يقوم المعلمون بتدريس موضوع او مادة دراسية . 6. يقوم المعلمون بتصميم انشطة او بناءات تدور حول قضية ما وربط الموضوعات ببعضها .
    ويؤكد جاردنز على ان نموذج الذكاءات السبعة الذى ابتكره هو نموذج مؤقت . فقد يشير البحث والتقصى إلى عدم خضوع بعض الذكاءات التى أوردها لبعض المعايير ، وعندئذ يمكن رفعها من قائمة الذكاءات وقد تتعرف من ناحية أخرى على ذكاءات جديدة لمختلف المعايير ، ومن الذكاءات المقترح إضافتها مثل (الذكاء البيئى – الروحى – التكنلوجى )
    ولكى يمكننا الاستفادة من الفذكاءات المتعددة فلابد ان نتعرف على خصائص كل ذكاء حتى يمكننا تصميم الانشطة التعليمية المناسبة ومصادر التعلم المختلفة ، وفيما يلى مقياس الذكاءات المتعددة للراشدين ( ترجمة أ.د. صفاء الأعسر )
    مقياس الذكاءات المتعددة للراشدين
    ضع علامة ( ؟ ) امام الفقرة التى تصفك فى كل وحدة – الرجاء كتابة اى بيانات إضافية عن نفسك خاصة بهذا الذكاء ولم ترد فى الفقرات .
    الذكاء اللغوى linguistic intelligence
    . الكتب هامة جدا بالنسبة لى .
    . تدور الكلمات داخل رأسى قبل ان اقرأها واقولها او اكتبها .
    . اكتسب بالاستماع للاذاعة او التسجيلات اكثر مما اكتسبه من التلفزيون او الافلام
    . استمتع باللعب بالالفاظ كما فى الكلمات المتقطعة
    . استمتع بقضاء الوقت بمفردى او مع اخرين فى تبادل القفشات والتلاعب بالالفاظ
    . احيانا اجد ان عليى ان اشرح معانى الكلمات التى استخدمها فى كتاباتى اوحديثى .كانت اللغات والدراسات الاجتماعية والتاريخ اسهل علي فى المدرسة من الرياضة والعلوم .
    . اثناء سيرى فى الطريق اثناء السفر مثلا انتبه لما يكتب على جانبيه من اعلانات وخلافه اكثر من انتباهى للمناظر .
    . يتخلل حديثى دائما الرجوع الى ما قرأت او سمعت
    . قمت حديثا باصدار كتاب حظى بإعجاب الجميع واعتبره مصدر للفخر
    . لدى مهارات لغوية لم تذكر فى المقياس وهى :
    الذكاء المنطقى – الرياضى Logical-mathematical intelligence
     استطيع القيام بعمليات حسابية فى عقلى بسهولة .
     الرياضة والعلوم كانت من المواد المفضلة لدى فى المدرسة .
     استمتع بالالعاب والفوازير التى تتطلب التفكير المنطقى .
     احب القيام بتجارب جديدة ( ماذا يحدث لو ان ) مثلا ماذا يحدث لو اننى ضاعفت كمية الماء الذى اروى به الزرع فى منزلي .
     اعتقد ان هناك تفسيرا منطقيا لك شئ ( تقريبا ) .
     احيانا افكر فى مفاهيم واضحة ومجردة وبدون استخدام كلمات .
     ابحث عن العلاقات المنطقية فيما يقوله الناس او يفعلونه فى البيت والعمل .
     اشعر بارتياح اكبرعند تناول الاشياء التى تم قياسها او تصنيفها او تحليلها او وزنها بصورة او باخرى .
     اشعر بارتياح اكبر عند تناول الاشياء التى تم قياسها او تصنيفها او تحليلها او وزنها بصورة او باخرى .
     ينشغل عقلى فى البحث عن النظام فيما حوله ، فى منطق تتابع الاشياء او فيما بين الجزئيات من نظام..الخ.
     لدى مهارات رياضية – منطقية لم تذكر فى المقياس وهى :
    الذكاء المكانى : spatial Intelligence
     دائما ما ارى صورا بصرية عندما اغلق عينى .
     انا حساس للالوان .
     كثيرا ما استخدم الكاميرا لتسجيل ما حولى .
     استمتع بالالغاز البصرية التى تتطلب التجميع كالمتاهات وتكوين اللوحات من تجميع قطع صغيرة .
     ارى احلام واضحة فى منامى .
     استطيع ان اجد طريقي بسهولة حتى لو كنت فى مكان جديد .
     احب الرسم والشخبطة .
     استطيع ان اتخيل بسهولة كيف يبدو شئ ما اذا نظرت اليه من اعلى (زواية مختلفة) .
     افضل المواد التى تستخدم الصور الى جانب الكتابة .
     لدى مهارات مكانية لم تذكر فى المقياس وهى :
    .........................................................................................................
    الذكاء الجسمى – الحركى : Bodily-Kinesthetic Intelligence
     امارس رياضة واحدة على الاقل بانتظام .
     اجد صعوبة فى الجلوس .
     احب العمل بيدي فى انشطة مادية كالخياطة واعمل التريكو والحفر والتجارة ، بناء النماذج .
     افضل افكارى تأتينى حين اذهب للمشى او الجري او الاشغال فى نشاط جسمى .
     احب قضاء اوقات الفراغ خارج المنزل .
     كثيرا ما استخدم يداي او لغة الجسم عند التحدث .
     احتاج الى لمس الاشياء لأتعرف عليها بصورة افضل .
     استمتع بالرياضيات الجسمية العنيفة .
     لدى مهارات تازر جيدة .
     اتعلم مهارات جديدة بممارستها وليس مجرد القراءة عنها او مشاهدتها .
     لدى مهارات ذكاء جسمى وحركى لم تذكر فى المقياس وهى :
    .........................................................................................................
    الذكاء الموسيقي : Musical Intelligence
     صوتى جميل فى الغناء .
     استطيع ان اتبين الخطأ فى الايقاع الموسيقي .
     استمع كثيراً للموسيقى .
     اعزف على آلة موسيقية .
     بدون الموسيقى تكون حياتى اقل سعادة .
     اجد نفسي اردد نغمة او اغنية اثناء القيام بعمل ما .
     استطيع القيام بالايقاع المصاحب لاي موسيقى بنجاح .
     اعرف نغمات كثيرة من الاغانى والقطع الموسيقية .
     اذا استمعت مرة او مرتين لقطعة موسيقية استطيع اعادتها بدقة .
     ادندن ( انقر على ترابيزة او اغنى ) اثناء قيامي بالانشطة اليومية المختلفة .
     لدى مهارات موسيقية لم تذكر فى المقياس وهى :
    ..................................................................................................
    الذكاء فى التعامل مع الاخرين : Interpersonal Intelligence
     انا من الناس الذين يلجأ اليهم زملائهم او جيرانهم للاستشارة وطلب النصيحة.
     افضل الرياضة الجماعية ( كرة السللة او كرة القدم ) اكثر من الرياضة الفردية ( مثل السباحة).
     حين تواجهنى مشكلة فانني اسعى لمناقشتها مع شخص اخر اكثر من محاولة حلها بمفردي .
     لدى على الأقل ثلاث اصقاء مقربين .
     استمتع بتعليم الآخرين ( هكذا يقول عنى الآخرون ) .
     أحب الانغماس فى الأنشطة الاجتماعية او فى المجتمع الذى أعيش فيه .
     افضل قضاء وقتي فى المساء فى نشاط اجتماعي ( حفل – زيارة ) وليس البقاء وحدي فى منزلي .
     لدى مهارة فى التعامل مع الاخرين لم تذكر فى المقياس وهى :
    ..................................................................................................
    الذكاء الشخصي ( الداخلي ) : Interpersonal Intelligence
     اقضي اوقات طويلة بمفردي اتأمل او افكر فيما حولى .
     احب ان اقرأ او اسأل عن معلومات تجعلني اكثر معرفة بنفسي .
     لدى هوايات واهتمامات لا اشرك فيها احد او احتفظ بها لنفسي .
     لدى اهداف هامة لحياتي افكر فيها بانتظام ودائما .
     لدى رؤية دقيقة لجوانب القوة والضعف في شخصيتي ( تدعمها مصادر خارجية ) .
     افضل قضاء يوم الجمعة فى مكان هادئ ومنفرد اكثر مما اقضيه فى مكان جميل لكنه مزدحم بالناس.
     اعتبر نفسي ذو ارادة قوية او ذو تفكير مستقل .
     لدى مفكرة اسجل فيها احداث حياتي الخاصة ( الشخصية ) .
     اعمل مستقلا وقد فكرت جدياً فى بدء عمل خاص بي .
     لدى مهارات شخصية لم تذكر فى المقياس وهى :
    ...............................................................................................
    انشطة لتدريس الذكاءات المتعددة :
    ان كل منا يريد ان يتعدى الشرح اللفظي فى تدريسه بصفة عامة والذكاءات المتعددة بصفة
    خاصة ، وهناك طرق عديدة لتقديم نظرية الذكاءات المتعددة منها :
    1. يوم الزائرين المتخصصين .
    2. الزيارات الميدانية .
    3. السير الذاتية .
    4. صور الحائط .
    5. معروضات الرفوف .
    6. تقديم ألغار وتمارين تخاطب كل ذكاء او اسئلة مرتبطة بذكاء معين .
    تمارين ابحث عن الذكاء البشري ، مثال
    ابحث عن شخص يستطيع
    -ترديد بضعة جمل موسيقية .
    -رسم شكل سريع .
    -....................... وهكذا .
    8. القصص والاغانى والمسرحيات .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 9:12 pm