DR.burhamy_bussines_edu..

التدريس والعلوم التجارية تحت اشراف د.برهامى زغلول

    ما وراء المعرفه

    شاطر

    اسماء

    عدد المساهمات: 61
    تاريخ التسجيل: 29/03/2010
    العمر: 34

    ما وراء المعرفه

    مُساهمة  اسماء في الأربعاء مايو 26, 2010 10:05 pm

    يعرفها كاروجيسوب بأنها " اتجاه في تعليم المهارات المعرفية يؤكد على وعي المتعلم بعمليات التفكير المتضمنة في المهمة التعليمية وقدرته على التحكم والسيطرة على محاولات التعلم ووعيه بالأداء من خلال التقويم المستمر لأدائه (Carr&Jessup, 1997, P105 ) ، ويعرفها كاتل Cattel بأنها " القدرات والاستراتيجيات والمهارات التي يمتلكها الفرد ويكون على وعي بها ، وتتمثل في القدرة على المراقبة الذاتية والتنظيم لعمليات التفكير وتقويم الأداء المستمر (Cattel, 19991 P42) .
    ولغرض هذا البحث يتبنى الباحث تعريف " والن وفيلبس " ( 1995 ) الذي عرفها بأنها " استراتيجية للتعلم الذاتي يقوم فيها المعلم بوضع خطة تتضمن التقديم للمهارة [ بواسطة التعلم الذاتي أو المعلم ] ، والنمذجة بواسطة المعلم [حيث يقوم المعلم بتطبيق مجموعة من المهارات] ،والنمذجة بواسطة المتعلم [يقوم الطالب بالأداء الفعلي] ، حيث يتم تفعيل استراتيجيات ما وراء المعرفة في الخطوات الثلاثة تباعاً ( Wlie

    فاطمة الزهراء

    عدد المساهمات: 46
    تاريخ التسجيل: 16/09/2009
    العمر: 104
    الموقع: www.businesseducation.ahlamontada.com

    دراسات تناولت استراتيجيات ما وراء المعرفة في فنون وفروع لغوية :

    مُساهمة  فاطمة الزهراء في السبت مايو 29, 2010 11:18 am


    1- ابتسام محمد فارس (2006) : فاعلية برنامج قائم علي الذكاءات المتعددة في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة علم النفس . رسالة دكتوراه (غير منشورة) ، معهد الدراسات والبحوث التربوية
    2- إيناس محمد صفوت محمود (2004) : ما وراء المعرفة واستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب جامعة الزقازيق . رسالة ماجستير (غير منشورة) ، كلية التربية ، جامعة الزقازيق .
    3-ضرار كامل مصطفى أشتيه (2007) : أثر التفاعل بين بعض استراتيجيات التدريس ومستوى الوعي بما وراء المعرفة في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الثامن بالضفة الغربية . رسالة دكتوراه (غير منشورة) , معهد البحوث والدراسات العربية , جامعة القاهرة .
    4- سحر السيد الشورى (1999) : أثر بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات القراءة الناقدة والوعي القرائي لدى طلاب شعبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية . رسالة دكتوراه (غير منشورة) ، كلية التربية ، جامعة الزقازيق .
    5-عبد الرحيم سعد الدين عبد الرحيم (1993) : أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الفهم القرائي لدى طلاب شعبة اللغة الإنجليزية بكليات التربية . رسالة دكتوراه (غير منشورة) ، كلية التربية ، جامعة الأزهر .
    6- مسفر عائض سعيد الحارثي (2008) : فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات ما وراء المعرفة في القراءة لدى طلاب المرحلة الثانوية . رسالة ماجستير (غير منشورة) , كلية التربية , جامعة أم القرى .
    منى أحمد محمود مزيد (2008) : عمليات ما وراء المعرفة وأساليب التعلم لدى عينة من الطلاب الموهوبين لغويًا . رسالة ماجستير (غير منشورة) ، كلية التربية ، جامعة بنها .
    منى سالم زعزع (2001) : فاعلية استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات القراءة الأكاديمية لدى الطلاب المعلمين تخصص لغة إنجليزية . رسالة دكتوراه (غير منشورة) ، كلية التربية ، جامعة بنها .
    مها عبد الله السليمان (2001) : أثر برنامج قائم علي استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلميذات صعوبات القراءة في الصف السادس الابتدائي . رسالة ماجستير (غير منشورة) ، كلية الدراسات العليا ، جامعة الخليج العربي .
    صفاء عيد العزيز محمد سلطان (2006) : أثر بعض استراتيجيات العمليات الذهنية المصاحبة للتعرف في استيعاب المقروء لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وفي تعبيرهم الكتابي . رسالة دكتوراه (غير منشورة) ، كلية التربية ، جامعة حلوان .
    إيمان إبراهيم عبد الغفار غانم (2001) : أثر استخدام عمليات التفكير المصاحبة للقراءة في تنمية الفهم القرائي لدى طلاب قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية . رسالة ماجستير (غير منشورة) ، كلية التربية ، جامعة طنطا .
    محمد صلاح الدين سالم (2006) : فعالية استراتيجيات التعلم المعرفية وما وراء المعرفية في تنمية استيعاب القواعد النحوية والأداء اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . رسالة دكتوراه (غير منشورة) , كلية البنات , جامعة عين شمس .
    محمود محمد السيد عبد الكريم (2005) : تنمية بعض الاستراتيجيات المعرفية اللازمة لمجالات الكتابة وأثرها في تحسن الأداء الكتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي . رسالة دكتوراه (غير منشورة) , كلية التربية , جامعة طنطا .
    وليد رضوان حسن النساج (2002) : فاعلية نموذج مقترح لمهارات الميتامعرفية في تعديل أسلوب الاندفاع والتروي المعرفي .رسالة ماجستير(غير منشورة) , كلية التربية , جامعة المنوفية .

    بحوث ترقية :
    1) إحسان عبد الرحيم فهمي (2003) : فعالية استراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طالبات الصف الأول الثانوي . مجلة القراءة والمعرفة , العدد الثالث والعشرون ,الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة, ص ص 115 – 157.
    2) إبراهيم أحمد بهلول (2004) : اتجاهات حديثة في استراتيجيات ما وراء المعرفة في تعليم القراءة . مجلة القراءة والمعرفة , العدد الثلاثون , الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة .
    3) أحمد جابر أحمد السيد (2002) : تنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية بسوهاج .مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس , العدد السابع والسبعون .
    4) حمدان علي نصر , وعقلة الصمادي (1996) : مدى وعي طلاب المرحلة الثانوية في الأردن بالعمليات الذهنية المصاحبة لاستراتيجيات القراءة لأغراض الاستيعاب . مجلة مستقبل التربية العربية , المجلد الثاني , العددان السادس والسابع , القاهرة : دار الأمين , ص ص 97 – 123 .
    5) حمدي علي فرماوي (2004) : تدريب تلاميذ المرحلة الابتدائية علي مهارات الميتا قرائية (نموذج إجرائي مقترح للميتا قرائية) . المجلة المصرية للدراسات النفسية , المجلد الرابع عشر , العدد الثاني والأربعون , الجمعية المصرية للدراسات النفسية , ص ص 143 – 176 .
    6) حنان مصطفي مدبولي راشد (2004) : أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الأول الإعدادي الأزهري . المؤتمر العلمي الرابع للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة (القراءة وتنمية التفكير) , في الفترة من 7 – 8 من يوليو , ص ص 177 – 222 .
    7) السيد محمد أبو هاشم (1999) : ما وراء المعرفة وعلاقتها بتوجه الهدف ومستوي الذكاء والتحصيل الدراسي لدي طلاب المرحلة الثانوية العامة .مجلة كلية التربية بالزقازيق , العدد الثالث والثلاثون .
    Cool صالح عطية محمد (2001) : دراسة لمكونات الفهم القرائي الميتامعرفي لدي عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية مرتفعي ومنخفضي التفكير الناقد . مجلة كلية التربية جامعة الأزهر , الجزء الثاني , العدد الرابع عشر .
    9) صالح عطية محمد (2003) : الاتجاهات المعاصرة لنماذج واستراتيجيات الميتامعرفة (ما وراء المعرفة) . بحث مرجعي مقدم إلي اللجنة العلمية الدائمة للتربية وعلم النفس , ضمن متطلبات الترقية لدرجة أستاذ مساعد , المجلس الأعلى للجامعات .
    10) عبد الفتاح عيسي إدريس , وجمال فرغل إسماعيل الهواري (2004) : الوعي بما وراء المعرفة في علاقته بالفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي .مجلة كلية التربية جامعة الأزهر , العدد (123) . الجزء الأول .
    11) فايزة السيد محمد عوض , محمد السيد أحمد سعيد (2003) : فعالية بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الفهم القرائي وإنتاج الأسئلة والوعي بما وراء المعرفة في النصوص الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية . المؤتمر العلمي الثالث للجمعية المصرية للقرءاة والمعرفة (القراءة وبناء الإنسان), المنعقد بدار الضيافة , جامعة عين شمس , في الفترة من 9 – 10 من يوليو , الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة , ص ص 53 – 101 .
    12) محمود جلال الدين سليمان (2001) : فعالية التدريب علي استراتيجيات تعلم اللغة في تنمية مهارات الاستماع لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي . مجلة كلية التربية بدمياط , العدد السابع والثلاثون , ص ص 107 – 141.
    13) محمود طاهر الوهر , محمد مصطفي أبو عليا (2004) : مستوى امتلاك الطلبة لمعارف ما وراء المعرفة في مجال الإعداد للامتحانات وأدائها وعلاقته بجنسهم وتحصيلهم ومستوى دراستهم . مجلة كلية التربية , جامعة الإمارات العربية المتحدة , العدد السادس عشر , 185 – 217 .
    14) مصطفي إسماعيل موسي (2001) : أثر استراتيجية ما وراء المعرفة في تحسين أنماط الفهم القرائي والوعي بما وراء المعرفة وإنتاج الأسئلة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . المؤتمر العلمي الأول للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة (دور القراءة في تعلم المواد الدراسية المختلفة) , المجلد الأول , المنعقد بدار الضيافة , جامعة عين شمس , في الفترة من (11 – 13 من يوليو) , الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة , ص ص 69 – 111 .
    15) معاطي محمد إبراهيم نصر , محمود عبده أحمد فرج (2004) : أثر التدريب علي بعض الاستراتيجيات المعرفية وفوق المعرفية باستخدام مدخلي التكامل والإبداع في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والناقد لدى طلاب شعبة التربية الإسلامية بكليات التربية . المؤتمر العلمي الرابع للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة (القراءة وتنمية التفكير) , المنعقد بدار الضيافة , جامعة عين شمس في الفترة من 7 – 8 من يوليو ,الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة , ص ص 121 – 175 .
    16) نادية علي مسعود أبو سكينة (2004) : فاعلية استراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية عمليات الكتابة لدى الطالب معلم اللغة العربية . مجلة القراءة والمعرفة , العدد الخامس والثلاثون , الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة , ص ص 161 – 214 .
    17) وليم عبيد (2000) : المعرفة وما وراء المعرفة . مجلة القراءة والمعرفة , العدد الأول .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 20, 2014 11:27 pm