DR.burhamy_bussines_edu..

التدريس والعلوم التجارية تحت اشراف د.برهامى زغلول


    ادارة العقول

    شاطر

    اسماء

    عدد المساهمات : 61
    تاريخ التسجيل : 29/03/2010
    العمر : 37

    ادارة العقول

    مُساهمة  اسماء في الخميس نوفمبر 18, 2010 10:32 am

    قراءه في كتاب ،،،، ادارة العقل

    العقل البشري، مناط العلم وأساس حركة الإنسان في حياته، أذ هو المنظم والموجهة والقائم بأمر فعل الواعي الأدمي، لذا كان وجوده في حياة الانسان وجوداً خاصاً في حد ذاته، وكرماً ربانيا يتصف بأفضل الفضائل على بني آدم، قال تعالى: (ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً) الاسراء/70
    .. إنه التكريم والتشريف العظيم، حيث يتفق المفسّرون على أن التكريم إنما هو بالعقل والمنطق وتسخير كل شيء لهذا الكائن العجيب.
    إن العقل هو الدعامة الأساسية التي بنيت عليها الكثير من مقوّمات تكريم الله للبشر، ومع العقل كان سر الحضارة الانسانية وقوة الاجتماع البشري عبر الزمن، فبدون العقل لا يكون هناك انسان، ولا تقدم ولا رقي ولا وعي بأي شيء كان.
    وتفيد المعاجم اللغوية بأن العقل يؤدي الإدراك والفهم والتدبر والمعرفة الخطأ، واللغة تسبغ على العقل سمة إدراك الأشياء وتحدد وظيفته في الوعي بما يثبت الحقيقة، مع تضمين التأني في القيام بعمله، وهو التدبر والتفكر، أي عملية التعقل التي تتوجب أحياناً الصبر والأنانة، والعقل ملكته الفطرية يؤدي وظيفته لكونه مجبولاً على العلم بضروريات اكتساب المعرفة، وهي المعرفة الأولية والمنطقات الأولى التي بدونها يستحيل أن ينتظم العقل وفق معرفة ما.

    لنسترجع قليلا ذاكرتنا الى الوراء ونتذكر ما هو العقل الواعي واللاواعي ،،،
    العقل الواعي : وهو يدرك ما حوله من من خلال الحواس المختلفة ويحتفظ باتصال معتدل مع الواقع .. وله أربع وظائف رئيسة :
    1- الإدراك . 2- الربط . 3- التقويم . 4- التقرير .
    (2) العقل اللاواعي:
    وهو مجموعة من العناصر الدينامية التي تتألف منها الشخصية ، بعضها يعيه الفرد لكونه جزءا من تكوينه ، والبعض الآخر يبقى بمنأى عن الوعي ، فهو يسجل ويحفظ تفسيرنا لما يدور حولنا .
    والتخزين يتم من خلال تغيرات كيميائية في الهيكل البروتيني لنوايا الخلايا العصبية .
    ويقدر الباحثون أن الدماغ البشري يحتوي من 10 – 14 بليون خلية عصبية وأن كل واحدة منها تستطيع تخزين ما بين واحد – 2 مليون معلومة .
    والعقل الباطن يقوم بتسجيل الأحداث والخبرات بالتفصيل مع المشاعر التي تصاحب الأحداث ، كما يشرف على الوظائف الأتوماتيكية مثل دقات القلب ، والتنفس ، وتدفق الدم في الأوردة والشرايين ، وعمليات الهضم .. الخ .. وهناك أنشطة تبدأ من العقل الواعي وتتحول إلى العقل الباطن من خلال الممارسة المتكررة .

    المعرفة والعلم
    مفهوم المعرفة:
    تعني كلمة"معرفة"Knowledge ،الإحاطة بالشيء،أي العلم به،والمعرفة هي أشمل وأوسع من العلم،ذلك أن المعرفة تشمل كل الرصيد الواسع والهائل من المعارف والعلوم والمعلومات التي استطاع الإنسان-باعتباره كائن ومخلوق يفكر ويتمتع بالعقل-أن يجمعه عبر مراحل التاريخ الإنساني الطويل بحواسه وفكره وعقله

    ولا شك أن المعرفة ضرورية للإنسان،لأن معرفة الحقائق تساعده على فهم القضايا التي تواجهه في حياته،وبفضل المعلومات التي يحصل عليها يستطيع(الإنسان)أن يتعلم كيف يجتاز العقبات التي تحول دون بلوغه الغايات التي ينشدها،وتساعده أيضاً على تدارك الأخطاء،واتخاذ الإجراءات الملائمة التي تمكنه من تحقيق أمانيه في الحياة

    ولا يخفى أن جميع أنواع المعرفة ليست على مستوى واحد،فهي تختلف باختلاف ما تتميز به من دقة ومن أساليب للتفكير وقواعد المنهج المتبع للوصول إليها،وهو ما يعني بوضوح،أنه ليست كل معرفة تكون بالضرورة علمية،فالمعرفة العلمية تختلف عن المعرفة العادية في أنها بلغت درجة عالية من الصدق والثبات،وأمكن التحقق منها والتدليل عليهاوالمعرفة العادية هي علم،أما المعرفة العلمية هي التي يتم تحقيقها بالبحث والتمحيص،ويعتبر "العلم"معرفة مصنفة تنسق في نظام فكري(system of thiught )له مفاهيمه ومقاييسه الخاصة من مبادئ وقوانين ونظريات.

    تصنيف المعرفة:

    يتضح مما سبق أن المعرفة أوسع واشمل من العلم،فالأخير يقوم على الدراسة وتحليل الظواهر،فهو ذلك الفرع من الدراسة الذي يلتزم بكيان مترابط من الحقائق الثابتة المصنفة، التي تحكمها قوانين عامة،تحتوي على طرق ومناهج ثابتة متفق عليها، لاكتشاف الحقائق الجديدة في نطاق هذه الدراسة.وعليه فإن الهدف الرئيسي للعلم هو التعبير عن العلاقات القائمة بين الظواهر التي يدرسها الإنسان من أجل التعرف على جوهرها وطبيعتها،إلا أن طرق الحصول على المعرفة تختلف من موضوع لآخر.

    وتصنف المعرفة إلى ثلاثة أنواع رئيسية هي:
    أ-المعرفة الحسية:وهي التي يكتسبها الإنسان عن طريق اللمس والاستماع والمشاهدة المباشرة،وهذا النوع من المعرفة بسيط،باعتبار أن أدلة الإقناع متوافرة(ملموسة)أو ثابتة في ذهن الإنسان.

    ب-المعرفة التأملية(الفلسفية):وهذا النوع من المعرفة يتطلب النضج الفكري،والتعمق في دراسة الظواهر الموجودة،حيث أن مستوى تحليل الأحداث والمسائل المدروسة يوجب الإلمام بقوانين وقواعد علمية لاستنباط الحقائق عن طريق البحث والتمحيص،ولكن في العادة لا يحصل الباحث على أدلة قاطعة وملموسة تثبت حججه،ولكنه يقدم البراهين عن طريق استعمال المنطق والتحليل،ويثبت أن النتائج التي توصل إليها تعبر عن الحقيقة والمعرفة الصحيحة للقضية أو المسألة.

    ج-المعرفة العلمية(التجريبية):وهذا النوع من المعرفة يقوم على أساس"الملاحظة المنظمة للظواهر"وعلى أساس وضع الفرضيات العلمية الملائمة والتحقق منها عن طريق التجربة وجمع البيانات وتحليلها.

    مفهوم العلم:

    تعني كلمة العلم(Science)لغوياً،إدراك الشيء بحقيقته،وهو اليقين والمعرفة،والعلم يعني اصطلاحاً،مجموعة الحقائق والوقائع والنظريات،ومناهج البحث التي تزخر بها المؤلفات العلمية.كما يعرف "العلم"بأنه"نسق المعارف العلمية المتراكمة..أو هو مجموعة المبادئ والقواعد التي تشرح بعض الظواهر والعلاقات القائمة بينها"

    وظـائف العـلم:

    يضطلع العلم بوظيفة أساسية تتمثل في اكتشاف النظام السائد في هذا الكون،وفهم قوانين الطبيعة والحصول على الطرق اللازمة للسيطرة على قوى الطبيعة والتحكم فيها،وذلك عن طريق زيادة قدرة الإنسان على تفسير الأحداث والظواهر والتنبؤ بها وضبطها.

    وتنحصر وظائف العلم في تحقيق ثلاثة أهداف رئيسية وهي:

    أ-الاكتشاف والتعبير:وتتمثل هذه الوظيفة للعلم في اكتشاف القوانين العلمية العامة والشاملة للظواهر والأحداث المتشابهة والمترابطة والمتناسقة عن طريق ملاحظة ورصد الأحداث والظواهر وتصنيفها وتحليلها عن طريق وضع الفرضيات العلمية المختلفة،وإجراء عمليات التجريب العلمي للوصول إلى قوانين علمية موضوعية عامة وشاملة تفسر هذا النوع والوقائع والأحداث.

    ب-التنبؤ العلمي:بمعنى أن العلم يساعد على التنبؤ الصحيح لسير الأحداث والظواهر الطبيعية وغير الطبيعية المنظمة بالقوانين العلمية المكتشفة،مثل التوقع والتنبؤ بموعد الكسوف والخسوف،وبمستقبل حالة الطقس،وبمستقبل تقلبات الرأي العام سياسياً واجتماعياً إلى غير ذلك من الحالات والأمور التي يمكن التنبؤ العلمي بمستقبلها وذلك بغرض أخذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة ذلك.

    ولا يقصد بالتنبؤ هنا،التخمين أو التكهن بمعرفة المستقبل،ولكن المقصود هو القدرة على توقع ما قد يحدث إذا سارت الظروف سيراً معيناً،مع التذكير بأن التنبؤات العلمية ليست على نفس الدقة في جميع مجالات العلم،ففي العلوم الطبيعية،تكون أكثر دقة منها في مجالات العلوم السلوكية،ومجالات المعرفة الاجتماعية.

    ج-الضبط والتحكم:يساهم العلم والبحث العلمي في عملية الضبط والتحكم في الظواهر والأحداث والوقائع والأمور والسيطرة عليها وتوجيهها التوجيه المطلوب،واستغلال النتائج لخدمة الإنسانية،وبذلك تمكن الإنسان بفضل العلم من التحكم والضبط(مثلاً)في مسار الأنهار الكبرى،ومياه البحار والمحيطات،والتحكم في الجاذبية الأرضية واستغلال ذلك لخدمة البشرية،كما اصبح اليوم بفضل العلم،التحكم في الأمراض والسلوكيات البشرية وضبطها وتوجيهها نحو الخير،وكذلك التحكم في الفضاء الخارجي واستغلاله لخدمة الإنسانية جمعاء.






    آخر مواضيعي

    0 هل .... مجرد سؤال
    0 ابتسم بتفـــــــاؤل ؟؟
    0 20 نصيحة للتخلص من القلق
    0 افتح قلبـــك وجاوب عن الاسئلة
    0 بنر تكريم فريق عمل المجلة






    التوقيع

    لكل حلم نهاية ..
    ولكن لي حلم سعيد (لم ينتهي)
    لازلت احلم بنهايته..
    وان تكون مثل ما
    اتمنااااااااااااها

    استشارية زواج/ إدارة التوفيق الأسري / البحرين
    رد مع اقتباس




    قديم 04-29-2007, 09:47 AM رقم المشاركة : 2

    الصورة الرمزية غادة أحمد







    معلومات إضافية
    النقاط : 27
    المستوى : غادة أحمد مبدع ماشاء الله عليك
    الحالة :غادة أحمد غير متصل

    افتراضي

    الذاكره

    التعلم والذاكرة وظيفتان أساسيتان للخبرة الإنسانية وعمليتان متصلتان بشكل دائم.

    الذاكرة: هي القدرة على خزن المعلومات واسترجاعها بشكلها الصحيح، ونميز فيها:
    1- ذاكرة قصير الأمد: يتم فيها الاحتفاظ بالمعلومات لمدة مؤقتة، إلى أن تصبح منسية، أو تتحول إلى مخزون أكثر استقراراً وأطول أمداً.
    2- ذاكرة طويلة الأمد: يمكن استحضارها حالما تخزن بعد عدة سنين أو مدة الحياة.

    - تنشأ كل من الذاكرتين عند المشابك، فعندما يكون تنبيه المشبك كافياً لتقويته أو تحسسه لإشارات لاحقة تنبثق ذاكرة ما قصيرة الأمد، أما في حال الذاكرة طويلة الأمد فتصبح تقوية المشبك مستديمة، وهذا يتطلب بروتينات مقوية يتم صنعها في الخلية بعد المشبك وذلك بإشراف مورثات موجودة في نواة العصبون، تنتشر هذه البروتينات في الخلية وتؤثر في المشبك المحتفظ بالذاكرة قصيرة الأمد، والذي تقوى مؤقتاً محدثةً فيه تغيرات بنيوية طويلة الأمد، فتنقلب الذاكرة قصيرة الأمد إلى ذاكرة طويلة الأمد

    كما أن تكرار المعلومات نفسها يسرع ويعزز تحويل الذاكرة قصيرة الأمد إلى طويلة الأمد وهذا ما يفسر استطاعة المرء تذكر كميات قليلة من المعلومات درسها بعمق بشكل أفضل بكثير من كميات كبيرة درسها بشكل سطحي.

    وهناك وسيلتان لزيادة فعالة الذاكرة:
    الوسيلة الأولى: داخلية.
    الوسيلة الثانية: استخدام أدوات خارجية مساعدة.

    الوسائل الداخلية التي تساعد على تنشيط الذاكرة:1ـ
    قانون التأثير الجماعي:
    الكمية التي تذكرها متصلة بشدة بكمية الوقت التي نقضيها في التعلم. وتتأثر الكمية التي تتذكرها أيضًا بمزاجك الخاص وخاصة بمستوى قلقك, فإن كان عقلك مليئًا بالأشياء المقلقة, فمن الصعب أن تتعلم, ولكي تحسن التعلم فأنت بحاجة إلى تركيز, ولكن بدون قلق, فكل ما تحتاج إليه هو التركيز بدون توتر.

    2ـ التنظيم:

    هناك أربعة جوانب للتنظيم تساعدك على تحسين الذاكرة:

    أ ـ التقسيم: حتى تستطيع أن تتذكر كمية كبيرة من المعلومات, فمن الأفضل أن تجزئها إلى قطع صغيرة, ويتضح هذا عند ذهابك للتسوق, فأنت تريد شراء عشرات الأشياء ولا يمكن أن تتذكرها جميعًا, ولكن يمكن ذلك إذا قسمتها إلى أقسام, فمثلاً أنا أريد شراء كذا من قسم اللحوم, وكذا من قسم الخضار... إلخ, وهذه هي الطريقة المتبعة في كل شيء سواء في الدراسة أو حفظ القرآن أو أي شيء ولكن يجب أن يكون هذا التقسيم مهيكلاً.

    فنقول مثلاً سورة كذا تتكون من عدد من الأرباع هي كذا وكذا... إلخ, وكل ربع ينقسم إلى عدد من المقاطع الواضحة.

    ب ـ استخدام المفاتيح: كمن يقول لنفسه هذا الكتاب مكون من خمسة فصول, ويتذكر أربعة بسهولة ويحاول أن يتذكر الخامس, فتكون كلمة خمسة فصول هي مفتاح التذكر.

    جـ ـ الربط: ربط المعلومات الجيدة بأخرى قديمة مستقرة ومحفوظة, وبهذه الطريقة يمكنك أن تبني مادة تتعلمها بطريقة تسهل عليك تذكرها. فمثلاً تقول: شارع النور الجديد هو الشارع الذي يلي مكتبة الإيمان.. وهكذا.

    د ـ المعنى: من الأسهل تعلم وتذكر شيء ذي مغزى عن تعلم شيء لا يعني لك الكثير, فمعاني الكلمات يمكن أن تصاغ بعدة طرق.


    3ـ المراجعة:

    على العكس تمامًا من جهاز الكمبيوتر فنحن أحيانًا لا نستطع تذكر بعض المعلومات التي تم دراستها مسبقًا في لحظة واحدة, فنحن أحيانًا ننسى ما سبق تعلمه.



    ولقد ثبت بالتجربة أن أكثر طرق المراجعة فاعلية هي أن تراجع سريعًا بعد التعلم الشامل, وبعد ذلك نقسم الموضوع إلى مراجعات إضافية منفصلة على فترات متباعدة.


    قواعد أساسية للمراجعة:


    1ـ إذا لم تراجع ستضعف ذاكرتك وتقل مثل خط مرسوم على الرمال.
    2ـ أكثر الأوقات فاعلية للمراجعة عندما تشعر أنك ستنسى.
    3ـ إنك تنسى ببطء بعد كل مراجعة؛ لذلك من المهم أن تراجع من وقت لآخر على فترات متباعدة ومنفصلة.
    4ـ شيئان مهمان يجب وضعهما في الاعتبار:
    أ ـ إذا بدأت في المراجعة واكتشفت أنك نسيت معظم ما تعلمته, يجب أن تراجع أسرع في فترات متقاربة, أكثر من ذي قبل.
    ب ـ إذا بدأت في المراجعة, ووجدت نفسك تتذكر بوضوح لا داعي للاستمرار في المراجعة حيث ستكون مضيعة للوقت.


    إن المراجعة بمثابة تلميع الفضة, فالقليل المتكرر من المراجعة ينعش الذاكرة دائمًا, وتذكر أن المراجعة ليس معناها فقط أن تتلو ما في ذهنك بصوت مرتفع, ولكن يمكنك أن تجعل المادة في ذهنك حاضرة دائمًا, وطوعًا لاستخداماتك, واستخدمها كلما استطعت, والإبحار داخل عقلك كلما استطعت مفيد للغاية مما يجعلك متأكدًا من تذكر ما يحويه عقلك, وأيضًا يمكنك من ملأ الفراغات التي يمكن أن تتعرض لها الذاكرة, هذا يمكن أيضًا أن يجعلك عالمًا بالأشياء التي يجب التركيز عليها في المرة القادمة.


    وما نريد أن نؤكده هو أن 60% من فترة الدراسة تتم في التعلم والباقي في المراجعة وبعض الناس يستهويهم قضاء معظم الوقت في تعلم الجديد فإنه يبدو سخيفًا بالنسبة لهم أن يتوقفوا ليراجعوا شيئًا تم دراسته من قبل, وهذه الوسيلة غير الفعالة التي يتبعها معظم الناس في البداية تبدو طريقة جيدة, وبعد ذلك يتضح فشلها حيث يكونون قد نسوا معظم ما تم دراسته سابقًا, ويجدون أنفسهم مرتبكين, وغارقين في بحر من الألغاز, لذلك فإن المراجعة البسيطة والدائمة تفيد بشكل فعّال حيث إنها تغذي وتنشط الذاكرة, وتدعم ما تم دراسته سابقًا, وهذا يساعد على تعلم واستيعاب ما يأتي بعده.

    4ـالاستدعاء:
    لنستعرض ـ مثلاً ـ لموقف يواجه مئات الأشخاص يوميًا, افترض أنك فقدت ساعتك أو سلسلة مفاتيحك التي كنت تمتلكها أول أمس ولم تجدها اليوم, ولقد بحثت عنها في أماكن عديدة ولكنك لم تجدها. وهدفك هو الاستمرار في البحث.


    ولكن عليك اتباع وسيلة أخرى قد تكون أكثر نفعًا وهي أن تستلقي على مقعدك مواجهًا تلك المشكلة, فكر بعمق وإصرار متى كانت آخر مرة رأيت فيها الشيء المفقود, وماذا كنت ترتدي في ذلك الحين, وماذا كنت تحمل في يدك مثلاً, ومن كان معك, وماذا فعلت آنذاك, استرسل في أفكارك مع مرور الوقت فإن كنت موفقًا فإنك ستدرك أين هو ذلك الشيء, وإن كنت أقل توفيقًا فإنك ستكون ضيّقت الاحتمالات وحصرتها في مكانين أو ثلاثة بدلاً من عشرات الأماكن, فإن كان مثلاً فُقد في القطار أدركت أنه ضاع إلى الأبد, فلا تضيّع وقتك في التفكير هباءً... وهكذا.

    5ـ مساعد الذاكرة:
    من أنجح الوسائل المستخدمة لإنعاش الذاكرة هي ربط معلومات معينة بجملة أو كلمة من الممكن استخدام حروفها لتذكرنا بجملة أطول أو مواضيع بأكملها, وهناك وسيلة أخرى ألا وهي تحويل الأشياء المملة كالجداول أو الأسماء المعقدة إلى قصة أو شيء ممتع ومسلٍ ليسهل تذكرها.


    * يمكنك تنمية وتنشيط الذاكرة باتباع سياسات جيدة وتسمى رياضة تدريب العقل.

    * تذكر أن الذي نتذكره يتعلق بشدة بالوقت الذي استهلك في تعلم هذا الشيء.

    * لتتعلم بفاعلية عليك بالتركيز بدون قلق أو عصبية أو ضغط نفسي.

    * رتب طريقة تفكيرك بالآتي:

    ـ جزّئ المعلومات إلى أجزاء صغيرة بحد أقصى 7 أجزاء.

    ـ استخدم وسائل الربط لتذكرك بما تريد.

    ـ اربط المعلومات الحديثة بالقديمة.

    ـ اجعل المعلومات الحديثة ذات معنى مقبول في ذهنك.

    * استخدم سياسة المراجعة الفعالة, وراجع بعد التعلم الأساسي للمادة, وبعد ذلك قسم المراجعة إلى فترات متتابعة نسبيًا.


    التركيز:
    والتركيز ما هو الا توجيه الذهن إلى موضوع بعينه توجيها كاملا كأن تحصر تفكيرك فى مشكلة فى عملك فتنظر فى جميع زواياها وجوانبها وتحلل وتقارن حتى تصل الى الحل.
    والتركيز أيضا هو تعريض الذهن زمنا كافيا لمؤثر معين دون النظر الى المؤثرات الاخرى , ونقصد بالمؤثر: هى المعلومات التى يتم استيعابها من خلال احدى الحواس: البصر ، السمع ، الذوق ، الحس ، الشم.

    ما هى أسباب شرود الذهن وعدم التركيز ؟ حتى نستطيع معالجة أي مشكلة علينا بداية معرفة أسبابها فما هو السبب وراء عدم تركيزنا فى أعمالنا وراء عدم خشوعنا فى صلاتنا وراء عدم تدبرنا لقرآننا ؟

    1- وجود مشكلة ملحة تطلبنا , قد تكون مشكلة شخصية – عائلية – عاطفية – مالية – اجتماعية [ ولذا فقبل دخولك فى العمل انسى مشاكلك وقبل دخولك فى الصلاة انسى الدنيا وألقها وراء ظهرك ].
    2- توقع حدوث أمر مخيف والانشغال به.
    3- المعاناه من مشكلة صحية.
    4- وقوع أمر يؤدى إلى الفرح الشديد.
    5- التعود على العيش أسير الخيالات والأوهام غير الواقعية والتعلق بها.
    6- أن يكون فى محيط العمل وبيئته ما يشغل الفكر ويؤدى لعدم الارتياح ومن أمثلة ذلك: الترتيب غير المناسب والمزعج لمكان العمل أو شدة الحر أو البرد في مكان العمل أو شدة الضوضاء أو وجود رائحة كريهة فى مكان العمل.
    ومن أمثلة ذلك في السنة أن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى في خميصة لها أعلام فشغلته عن الصلاة فلما انصرف قال النبى صلى الله عليه وسلم: [اذهبوا بخميصتي هذه إلى أبي جهم فإنها ألهتني آنفا في صلاتي وأتوني بأنبجانيته ] [ أنبجانية: كساء غليظ ] .

    علاج مشكلة الشرود الذهنى وقلة التركيز :
    إن بناء القدرة على التركيز الذهني والعقلي يحتاج إلى تمرين هادئ وطويل ولكنه صارم ودقيق كما يفعل الانسان عند بناء وتقوية عضلاته بحيث يستطيع بعد ذلك تركيز قواه الذهنية وحصر تفكيره العقلي في أي وقت أراد وفي أي موضوع أيضا.
    بعض الوسائل المساعدة لذلك :
    1- رتب مكان عملك ترتيبا جيدا واستبعد كل ما يشتت فكرك ويشغل ذهنك.
    2- عود نفسك على أن تعيش لحظتك وأن تحصر نفسك فيما أنت فيه فقط وانسى أو تناس كل ما عداه قال صلى الله عليه وسلم: [[ من أصبح آمنا في سربه معافى في بدنه جمع له قوت يومه وليلته فكأنما جمعت له الدنيا بحذافيرها ]].
    3- اذا كنت تشعر بالإجهاد فتوقف عن العمل بعض الوقت وخذ لحظات من الاسترخاء فى مكان جيد للتهوية.
    4- اذا كنت تشعر بالخمول فجدد التهوية فى موقعك وتحرك قليلا من مكانك ومارس بعض التمارين الرياضية الخفيفة لبضع دقائق .
    5- أعط نفسك قدرا كافيا من الراحة قبل البدء فى التفكير وممارسة العمل .
    6- بادر بعلاج ما تعاني منه من مشكلات صحية وإذا كنت تعانى من شئ فلا تبالغ في أمره ولا تعطه تفكيرا أكبر من حجمه.
    7- حينما تكون فى حديث مع شخص آخر اهتم بما يقوله محدثك وما يقصده من الكلام ولا تنشغل بما يلبسه أو ما تحمله من ذكريات عنه .






    آخر مواضيعي

    0 ابتسم من فضلك
    0 التفاوض مع الآخرين
    0 لماذا ينتهى الحب؟
    0 النمذجة
    0 الطاقة البشرية






    التوقيع

    لكل حلم نهاية ..
    ولكن لي حلم سعيد (لم ينتهي)
    لازلت احلم بنهايته..
    وان تكون مثل ما
    اتمنااااااااااااها

    استشارية زواج/ إدارة التوفيق الأسري / البحرين
    رد مع اقتباس




    قديم 04-29-2007, 09:51 AM رقم المشاركة : 3

    الصورة الرمزية غادة أحمد







    معلومات إضافية
    النقاط : 27
    المستوى : غادة أحمد مبدع ماشاء الله عليك
    الحالة :غادة أحمد غير متصل

    افتراضي

    الإبداع

    هناك عدة تعاريف للإبداع و لكنني أخذت الأسهل و الأكثر انتشارا و هي :

    1- الإتيان بشي جديد غير مألوف .
    2- النظر إلى المألوف بطريقة غير مألوفة .
    3- مزيج من الخيال و الجهد العلمي لتطوير فكرة قديمة , أو لإيجاد فكرة جديدة ( مهما كانت الفكرة صغيرة ينتج عنها إنتاج متميز غير مألوف يمكن تطبيقه )


    ما الفرق بين الإبداع و الابتكار ؟

    اختلف العلماء في ذلك فمنهم من:
    يرى أن هناك فرق بينهما فالابتكار يختص بالجانب العلمي التطبيقي , و أن الإبداع يختص بالجانب الفكري النظري .
    و منهم من : يرى أن الإبداع و الابتكار لهما نفس المعنى .


    هل هناك علاقة بين الإبداع و الذكاء ؟

    -ليس بالضرورة أن يكون كل ذكي مبدع

    -و في الحقيقة ( أن الدراسات العلمية أثبتت أنه لا توجد أي علاقة بين الإبداع و الذكاء )

    -فانتهز هذه المعلومة و هي أن الإبداع لا يشترط له الذكاء الخارق بل يحتاج إلى فرص و إمكانيات و توجيه سليم ؛لأن بذرته موجودة لدى كل إنسان,فعليك أن تعتني بها و ترعاها و تعاهدها بالنماء .

    تأمل هذه العبارة لـ(أديسون)

    الذكاء أو العبقرية:

    -1% منه إلهام ووحي.
    -و 99% عرق وجهد وكفاح..

    - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

    و الآن سنتحدث عن بيئة الإبداع

    • لماذا لا يبدع الناس؟

    • هل هناك بيئة ميسرة للإبداع وأخرى معسرة للإبداع؟

    • كيف نهيئ بيئة تشجع الإبداع؟

    • أو ما هي خصائص البيئة الميسرة للإبداع؟

    للإجابه على ذلك يجب ان نعلم أن >>>

    للإبداع بيئتان تؤثران على استنباته ونموه ورعايته..

    •هما البيئة الداخلية للإنسان والبيئة الخارجية.

    - أما الأولى فتتمثل في جملة من المعوقات والعقبات الناشئة من تعامل الإنسان بكل طبائعه وقدراته مع مواقف ومشاكل الحياة..

    - وأما الأخرى فهي البيئة التي يتلقى فيها الإنسان الدعم والمساندة أو الإحباط المتواصل والتخذيل.

    شروط توفير البيئة الإبداعية

    √ بيئة خالية من النقد والسخرية.....................
    √ بيئة آمنة ، لا تحاسب................................
    √ بيئة تسمح بارتكاب الأخطاء........................
    √ بيئة تسمح بالمغامرة والمخاطرة..................
    √ بيئة تقاوم القواعد المألوفة........................
    √ بيئة تتجاوز القوانين السائدة.......................
    √ بيئة تقاوم التفكير النمطي...........................
    √ بيئة توفر وقتاً ، لا تستعجل الأمور................
    √ بيئة تشجع التغيير....................................
    √ بيئة تسمح بالفكاهة والتخيل والحدس والمرح.
    √ بيئة اعتماد متبادل . لا تنافس......................

    * تحقيق :

    قدرات عقلية + بيئة ميسرة = إبداع


    في موضوعي هذا ساسعى الى ذكر بعض التمرينات العقلية المستمده من كتاب رائع وهو كتاب إدارة العقل لـ د/ جيلان تيلر ـ د/ توني هوب. والتي من خلالها ستعزز عندك ملكة الابداع والتفكير والتذكر والتركيز وستزيد معدل المعرفة عندك.

    ساعرض تمرينا واحد بمعدل مره بالاسبوع حتى يتسنى للجميع تطبيقه على مدى اسبوع ومن يود مشاركتنا بالفائدة اهلا وسهلا .

    اتمنى ان القى منك التفاعل
    روان






    آخر مواضيعي

    0 الإختطاف العاطفي (3)
    0 موضوعي يحتاج 99 رد ....... بس*
    0 حان وقت إقناع الآخرين
    0 حوار رائع بين الذكر والأنثى
    0 كن شجاعاً وصارح نفسك






    التوقيع

    لكل حلم نهاية ..
    ولكن لي حلم سعيد (لم ينتهي)
    لازلت احلم بنهايته..
    وان تكون مثل ما
    اتمنااااااااااااها

    استشارية زواج/ إدارة التوفيق الأسري / البحرين
    رد مع اقتباس




    قديم 04-29-2007, 01:01 PM رقم المشاركة : 4
    عضو جديد






    معلومات إضافية
    النقاط : 0
    المستوى : سـ sara ـارة is an unknown quantity at this point
    الحالة :سـ sara ـارة غير متصل

    افتراضي

    راااااااااااااااائع

    سلمت يداكِ

    طبعا حفظته في جهازي






    آخر مواضيعي

    0 ابغى كيفية استخدام الانماط التمثيلية في المذاكرة
    0 شهادة معتمدة لدبلوم القراءة السريعة وانت في بيتك






    التوقيع

    إبداع بلا حدود

    سأكون التغيير الذي أريده للعالم
    رد مع اقتباس




    قديم 04-30-2007, 09:11 AM رقم المشاركة : 5

    الصورة الرمزية غادة أحمد







    معلومات إضافية
    النقاط : 27
    المستوى : غادة أحمد مبدع ماشاء الله عليك
    الحالة :غادة أحمد غير متصل

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    شكرا سارتي على المشاركة ،،،
    واتمنى لك قضاء وقت ممتع معي

    روان






    آخر مواضيعي

    0 للمخطوبات فقط
    0 اكسب اجرها ومن قرائها
    0 خواطر حاج/ وحاجه
    0 افتخري لانك امرأه..... ممنوع دخول الرجال
    0 قصة صارت في مستشفى الهدا






    التوقيع

    لكل حلم نهاية ..
    ولكن لي حلم سعيد (لم ينتهي)
    لازلت احلم بنهايته..
    وان تكون مثل ما
    اتمنااااااااااااها

    استشارية زواج/ إدارة التوفيق الأسري / البحرين
    رد مع اقتباس




    قديم 04-30-2007, 09:19 AM رقم المشاركة : 6

    الصورة الرمزية غادة أحمد







    معلومات إضافية
    النقاط : 27
    المستوى : غادة أحمد مبدع ماشاء الله عليك
    الحالة :غادة أحمد غير متصل

    افتراضي

    التمرين الأول :-

    الاعداد ،،،، تابع الجزيرة، العربية، وغيرها من القنوات الاخبارية
    الوقت،،، 30 دقيقة بس
    المصادر ،،، تلفزيون
    التكرار ،،، مره وحده

    تابع احد البرامج التي تضعها احد القنوات الاخبارية والي تكون فيها حوارات جاده وشديده وقويه ( طبعا هل قنوات مليانه بهل برامج يعني ما راح تتعب ) بعدين،،،
    كل 5 دقايق قم بما يلي،،،
    ملاحظات حول قدرة المذيع الهمام على إنتزاع المعلومة من الضيف المحترم ،
    ابحث عن الاسئلة المفتوحة او المختصره،
    او تلك التي تثير الحقائق او المشاعر
    وكيف يتعامل المذيع مع من يحاول التهرب من السؤال؟

    النتيجة:
    عن طريق تعلم بعض الحيل الي يستعملها مذيعنا الهمام يمكن زيادة كفاءة عمليه جمع المعلومات التي تقوم بها بصورة ملحوظة، فتجري حوار سلسل سليم منطقي وتحصل على كل المعلومات التي تبحث عنها دون مشقة .

    شكرا






    آخر مواضيعي

    0 الفوائد,التطبيقات,الموضوعات,والمباديء للبرمجة - مختصر مفيد -
    0 نموذج هرم المستويات المنطقة العصبية ( الجزء 1 )
    0 كوني كالاحرف الابجدية!!!
    0 أقنع بزوجتك تعش سعيداً
    0 الحياه بداية ونهاية .. بسمة ودمعة .. فلا تفرح كثيرا .. ولا ت






    التوقيع

    لكل حلم نهاية ..
    ولكن لي حلم سعيد (لم ينتهي)
    لازلت احلم بنهايته..
    وان تكون مثل ما
    اتمنااااااااااااها

    استشارية زواج/ إدارة التوفيق الأسري / البحرين
    رد مع اقتباس




    قديم 05-01-2007, 10:01 PM رقم المشاركة : 7
    عضو فعال







    معلومات إضافية
    النقاط : 10
    المستوى : بانانو مبدع ماشاء الله عليك
    الحالة :بانانو غير متصل

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    واو موضوع اكثر من رائع وباذن الله رح طبق التمرين مع اني مابحب قنوات الاخبار اطلاقا بس لازم طبق شوف النتائج وباذن الله رح خبرك وتكون مرضيه
    جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك






    آخر مواضيعي

    0 الشاكرات السبع
    0 شكاوي النساء من الرجال ….. شكاوي الرجال من النساء
    0 اكتشاف ..................
    0 دعوة عامة لدخول الجنه ( فهل من ملبى ؟؟ )*
    0 أندية للضحك






    التوقيع

    من يعمل بيده فهو عامل , ومن يعمل بيده وعقله فهو مخترع .
    أما من يعمل بيده وعقله وقلبه فلا بدا أنه إمرأة ...................
    رد مع اقتباس




    قديم 05-02-2007, 10:01 PM رقم المشاركة : 8
    عضو جديد






    معلومات إضافية
    النقاط : 10
    المستوى : اميرة الوادي مبدع ماشاء الله عليك
    الحالة :اميرة الوادي غير متصل

    افتراضي

    اكثر من رائع






    آخر مواضيعي

    0 انفع الادوات في قياس وتغير الذات






    التوقيع

    انا جنتي في قلبي وقلبي بيد ربي
    رد مع اقتباس




    قديم 05-06-2007, 08:07 AM رقم المشاركة : 9

    الصورة الرمزية غادة أحمد







    معلومات إضافية
    النقاط : 27
    المستوى : غادة أحمد مبدع ماشاء الله عليك
    الحالة :غادة أحمد غير متصل

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    شكرا لكما على التشجيع ،،،

    وانتظروا التمرين القادم بعد ايام

    وان شاء تكونوا خير من قرأه وطبق

    تحياتي
    روان






    آخر مواضيعي

    0 وجه الشبه بين الحياهـ والرشح
    0 دع الأحزان تبكي
    0 مهارات التفكير, مهارات لي ولك تفضل......
    0 كن كطائر
    0 فن التعامل مع المخطىء






    التوقيع

    لكل حلم نهاية ..
    ولكن لي حلم سعيد (لم ينتهي)
    لازلت احلم بنهايته..
    وان تكون مثل ما
    اتمنااااااااااااها

    استشارية زواج/ إدارة التوفيق الأسري / البحرين
    رد مع اقتباس




    قديم 05-09-2007, 06:12 AM رقم المشاركة : 10
    [[ مستشار ]]







    معلومات إضافية
    النقاط : 29
    المستوى : د . يحيى الغوثاني مبدع ماشاء الله عليك
    الحالة :د . يحيى الغوثاني غير متصل

    افتراضي

    عرض جميل
    تستحيقين عليه كل الشكر والتقدير
    وكتاب إدارة العقل من أوائل الكتب التي استفدت منها وقراتها

    فبورك فيك






    آخر مواضيعي

    0 هل النظر إلى النساء الجميلات يضعف الذاكرة ؟؟؟
    0 سرعة اتخاذ الاجراء بخصوص هذا الموضوع
    0 تنبيه الى الادارة
    0 قواعد في التعامل مع من أخطأ معنا
    0 التعليم المختلط في الصفوف الأولية






    التوقيع

    http://montada.gawthany.com/vb/showthread.php?t=18989
    رد مع اقتباس


    إضافة رد
    صفحة 1 من 3 1 2 3 >

    مواقع النشر (المفضلة)

    * إرسال الموضوع إلى Digg Digg
    * إرسال الموضوع إلى del.icio.us del.icio.us
    * إرسال الموضوع إلى StumbleUpon StumbleUpon
    * إرسال الموضوع إلى Google Google
    * إرسال الموضوع إلى facebook facebook
    * إرسال الموضوع إلى Twitter Twitter


    « كاسيت الاسترخااااء... | حمل حصريا Michael Hall - Meta Masters - NS NLP Master Practitioner Manual »

    أدوات الموضوع
    مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
    أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
    انواع عرض الموضوع
    العرض العادي العرض العادي
    العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
    العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري
    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    BB code is متاحة
    الابتسامات متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are معطلة
    قوانين المنتدى



    الساعة الآن 09:30 PM بتوقيت مسقط

    -- Arabic-- Garabic
    RSS Feeds - الاتصال بنا - الأرشيف - إحصائيات الإعلانات - الأعلى

    Powered by vBulletin® Version 3.8.6 Mydlil
    Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd
    Ads Management Version 3.0.0 by Saeed Al-Atwi

    Security byi.s.s.w


    mydlil by NLP ©2009

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 9:11 pm